التخطي إلى المحتوى

عاجل بالتفاصيل.. الرقابة المالية تقرر تصفية صندوق الادخار للعاملين بشركة النيل للإنشاء والرصف


أصدر الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا رقم 1193 لسنة 2022، بشأن تصفية صندوق الادخار للعاملين بشركة النيل العامة للإنشاء والرصف.


 


ونصت المادة الأولى من القرار، والذي حصل “أخبار 24 ساعة” على نسخة منه، على تصفية صندوق الادخار للعاملين بشركة النيل العامة للإنشاء والرصف ابتداءً من 16 يونيو عام 2022، وتشكيل لجنة تصفية مكونة من محمد ربيع عبد الرازق مشرف رئيسًا، وكلًا من إبراهيم حسن عبد الغني، غادة أحمد محمود غباشي عضوين، على أن تعمل اللجنة تطوعيًا بدون مقابل، وللجنة الحق في الاستعانة بمن تراه لإنهاء أعمال التصفية.


 


كما قررت الهيئة، أن تكون مدة التصفية 3 أشهر من تاريخ صدور قرار الهيئة بتصفية الصندوق أو الانتهاء من أعمال التصفية أيهما أقرب، وحددت مصروفات التصفية وهي المصروفات الحتمية اللازمة لتصفية الصندوق وبحد أقصى 30 ألف جنيه متضمنة مصروفات نشر قرار شطب تسجيل الصندوق بجريدة الوقائع المصرية.


 


يشار إلى أن عدد صناديق التأمين الخاصة المسجلة بلغت 764 صندوقًا فى نهاية عام 2021، بلغ العامل منها 694 صندوقًا، بالإضافة إلى 70 صندوقًا تحت التصفية، يستفيد منها حوالي 5 ملايين عضو، بإجمالي اشتراكات سنوية 13.6 مليار جنيه فى نهاية عام 2021، وبلغت قيمة استثمارات صناديق التأمين الخاصة بنهاية عام 2021 قيمة 102.3 مليار جنيه بمعدل نمو نسبته 19.5% مقارنة بالعام السابق.


 


ويذكر أن صندوق التأمين الخاص هو كل نظام في أي جمعية أو نقابة أو هيئة أو من أفراد تربطهم مهنة واحدة أو عمل واحد أو أية صلة اجتماعية أخرى تتألف بغير رأس مال، ويكون الغرض منها وفقا لنظامه الأساسي، أن تؤدى إلى أعضائه أو المستفيدين منه تعويضات أو مزايا مالية أو مرتبات دورية أو معاشات محددة.


 


وترتبط صناديق التأمين الخاصة بقطاع التأمين، والتي تعد أحد أشكال أدوات الادخار، وهي عبارة عن أنظمة تأمينية خاصة، يتم تسجيلها بالسجل المنشأ لهذا الغرض بالهيئة، بحيث تصبح منفصلة عن الجهة المنشئة لها، ويتم تكوينها لأغراض منح مزايا لمجموعة من العاملين بالجهة المنشئة للصندوق، وتكون في شكل مزايا تأمينية أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.