التخطي إلى المحتوى

عاجل.. معلومة رياضية.. واقعة طريفة سبب إطلاق لقب “البُوم” على منتخب فنلندا


تأسس اتحاد الكرة الفنلندي عام 1907 وتم الاعتراف به من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1908، بالرغم من أنه فى تلك الفترة كانت فنلندا تحت السيطرة الروسية، فلم تحصل على استقلالها إلا عام 1917، وأول مباراة للمنتخب الفنلندى كانت فى 22 أكتوبر 1911 وخسرها أمام السويد بنتيجة 5-2 فى العاصمة هلسنكي، كما أن أكبر فوز حققه كان على سان مارينو بنتيجة 8-0، وأعلى هزيمة أمام السويد بنتيجة 5-1.


 


ويُطلق على فنلندا لقب “البُوم”، وذلك بسبب واقعة طريفة حدثت عام 2007، خلال مباراة بين فنلندا وبلجيكا، على ملعب هلسنكي الأولمبي، ضمن التصفيات الأوروبية.


 


واقتحمت “بومة” ملعب المباراة، وتوقف اللعب لدقائق، قبل أن تطير إلى السماء بعدها، وسط تصفيق من الجماهير الحاضرة، وفاز منتخب فنلندا بهدفين دون رد. 


 


ويعد ملعب هلسنكي الأولمبي هو الملعب الرئيسي للمنتخب الفنلندي، ويتسع لقرابة 40 ألفا من المتفرجين، وتم أنشاؤه عام 1938.


 


لم تشارك فنلندا فى أي بطولة كبرى، واقتصر دورها على التصفيات ومن ثم الخروج من الأدوار الأولى، وكانت أولى مشاركتهم عبر تصفيات أمم أوروبا 1968، ولكن ظل الفريق الفلنلدي يفشل فى تحقيق أى فوز بالتصفيات لمدة عشر سنوات كاملة، ليكسر ذلك الأمر عام 1978، وفشلت فنلندا فى التأهل لأمم أوروبا  عام 1980 في إيطاليا بسبب نقطة واحدة عجز الفريق عن الحصول عليها فى نهاية التصفيات.


 


ونتيجة للتحسن الواضح فى نتائج الفريق فى فترة السبعينيات والثمانينيات، ظهر فى فنلندا فريق رائع فى بداية التسعينيات، وأصبح الفريق لديه العديد من اللاعبين البارزين في كبرى الدوريات الأوروبية، بقيادة نجم برشلونة وليفربول وأياكس السابق ياري ليتمانن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.