التخطي إلى المحتوى

عاجل أبوظبي.. تحديد 26 مخالفة لاشتراطات الدراجات الهوائية و«السكوتر»

نشكركم على متابعتكم خبر أبوظبي.. تحديد 26 مخالفة لاشتراطات الدراجات الهوائية و«السكوتر» على موقع دوت الخليج والان مع التفاصيل الكاملة

بسام محمد – أبوظبي في السبت 10 سبتمبر 2022 06:56 مساءً – متابعة – نور نجيم :

حدد مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي 26 مخالفة لاشتراطات الدراجات الهوائية والكهربائية «السكوتر».

شملت 22 مخالفة متعلقة بعدم التقيد بالتعليمات والإرشادات ومعايير السلامة بغرامة 200 درهم، و4 مخالفات بقيمة 500 درهم لعدم التزام المستخدم بالطرق والأماكن التي لا يجوز استخدام الدراجات الهوائية والكهربائية فيها.

وجدد المركز تأكيده على أن الدراجات المصرح باستخدامها في إمارة أبوظبي نوعان، هما «الدراجات الهوائية والسكوتر اليدوي والكهربائي»، أما الدراجات الكهربائية ذات المقعد فهي محظورة، حيث تكثف شرطة أبوظبي حملاتها المرورية لضبط مخالفي اشتراطات استخدام الدراجات الكهربائية «السكوتر».

يأتي ذلك في إطار جهود شرطة أبوظبي في تعزيز السلامة المرورية لمستخدميها وحفاظاً على سلامة المشاة بمختلف التقاطعات الحيوية في إمارة أبوظبي.

وأوضح المركز أن هناك 22 مخالفة متعلقة بعدم التقيد بالتعليمات والإرشادات ومعايير السلامة، وتكون غرامتها 200 درهم على كل مخالفة وهي: «السير على نهر الطريق، عدم اتباع التعليمات الواردة في اللوحات المرورية والإرشادية، عدم ارتداء خوذة واقية أثناء استخدام الدراجة، عدم ارتداء سترة أو ملابس عاكسة للضوء عند السير في الأماكن المظلمة، وعدم إيقاف الدراجة في الأماكن المخصصة لها، وتركها بصورة تعيق حركة المركبات أو المشاة، وتثبيت الدراجة على أعمدة الشواخص المرورية أو أعمدة الإنارة، وعدم منح أولوية المرور للمشاة عند التقاطعات والأرصفة، وعدم خفض السرعة عند ممرات عبور المشاة.

وعدم النزول عن الدراجة عند عبور الطريق من معبر المشاة، وعدم مراعاة ظروف المكان والطقس وغيرها من متطلبات السلامة، والإمساك بأي مركبة أو مقطورة متحركة أثناء استخدام الدراجة، واستخدام الدراجات الهوائية والكهربائية على المسارات المخصصة لرياضة المشي والجري، وحمل راكب ما لم تكن الدراجة مزودة بكافة المعدات المخصصة لذلك، وحمل أي شيء يؤدي إلى اختلال توازن الدراجة، واستعمال آلة التنبيه أو مسجل الدراجة بطريقة تسبب ضجيجاً أو إزعاجاً للآخرين، وارتداء السماعات الثنائية التي تعزل الأصوات المحيطة به عند قيادة الدراجة، وعدم تركيب مصباح أبيض رئيسي أمامي ومصباح أحمر قابل للإضاءة ليلاً وعاكس للضوء باللون الأحمر وإنارة حمراء خلفية مرتبطة بالمكابح في الدراجة.

بالإضافة إلى عدم تركيب جهاز تنبيه مثبت على مقود الدراجة، وعدم توفير مكابح على الإطارات الخلفية للدراجة، واستخدام إطارات غير صالحة للسير وغير محكمة التثبيت في الدراجة، وعدم تثبيت وشد أسلاك وعجلات وأجزاء الدراجة، وعدم التوقف على مسافة تقل عن 5 أمتار من الحافلات المدرسية في حالة توقفها.

وأضاف المركز أن المخالفات المتعلقة بالطرق والأماكن التي لا يجوز استخدام الدراجات فيها والغرامات المترتبة عليها، تشمل 4 مخالفات غرامتها 500 درهم على كل مخالفة لعدم التزام المستخدم بالطرق والأماكن التي لا يجوز استخدام الدراجات الهوائية والكهربائية فيها وهي: نهر الطريق (الشارع العام المستخدم للمركبات)، والمسارات المخصصة للمشي والجري فقط، والأرصفة ما لم يتم السماح باستخدامها من قبل مركز النقل المتكامل، والطرق السريعة (سرعة الطريق 60 كم/ ساعة وأكثر).
وأوضح المركز أنه يصرح باستخدام الدراجات الهوائية والكهربائية في الأماكن التالية: المسارات المخصصة للدراجات الهوائية والكهربائية فقط، والمسارات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية والكهربائية، والطرق الداخلية والفرعية – على كتف الطريق (سرعة الطرق 40 كم /ساعة وأقل)، والأماكن المغلقة مثل الحدائق العامة، والأرصفة ذات المساحات الشاسعة للاستخدام والمحددة من قبل مركز النقل المتكامل مثل (ممرات مشاة شارع السلام، وممرات مشاة جزيرة الريم وغيرها ويتم تمييزها عبر اللوحات الإرشادية).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.