التخطي إلى المحتوى

عاجل أدوية العظام مرتبطة بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان المبيض

جدة – نرمين السيد – قارن باحثو جامعة كوينزلاند الأدوية – التى تناولتها أكثر من 500 ألف امرأة تزيد أعمارهن عن 50 عامًا، باستخدام سجلات طبية غير محددة الهوية من 2004 إلى 2013 لتحليل الاختلافات بين المصابات بسرطان المبيض وغير المصابات.

وقالت “سالى كارين”، أستاذ الصحة العامة فى كلية الطب جامعة “كوينزلاند” فى أستراليا إن النساء اللائى استخدمن مادة “البايفوسفونيت” القائمة على النيتروجين أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض.

وأضافت “كارين”: تباينت النتائج بين الأنواع الفرعية لسرطان المبيض وتضمنت نسبة 50 %، أقل للإصابة بسرطان بطانة الرحم، و16% لسرطان المبيض المصلى.

وتابعت: لا نعرف حتى الآن لماذا قد تقلل هذه الأدوية من خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء، لكن الدراسات السابقة أظهرت أن البايفوسفونيت القائم على النيتروجين يمكن أن يوقف انتشار المرض فى الخلايا المزروعة فى المختبر.

هذا، ويعد سرطان المبيض هو ثامن أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء الأستراليات مع أقل من 50% من المرضى على قيد الحياة بعد خمس سنوات من التشخيص.

وفى عام 2021، تم تشخيص ألف و720 حالة إصابة بسرطان المبيض، وحدث 83 %، منها فى النساء فوق سن الخمسين، وفقًا للمعهد الأسترالى للصحة والرعاية، تم وصف أكثر من 200 ألف استرالى “بيسفوسفونات”، الذى يحتوى على النيتروجين كل عام؛ مما يجعلها واحدة من أكثر الأدوية الموصوفة من نوعها فى الولايات المتحدة، تمنع هذه النوعية من الأدوية فقدان العظام وتساعد فى تقليل الكسور لدى مرضى هشاشة العظام.

وأكد الباحثون أهمية هذه الدراسة لأن معظم عوامل الخطر المعروفة لسرطان المبيض لا يمكن تعديلها بسهولة، مضيفين “وجدت دراسات سابقة أن الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض أخرى قد تكون مفيدة فى الوقاية من السرطان؛ مما دفع إلى إجراء هذا التحقيق فى مادة البايفوسفونيت..هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم سبب اختلاف تأثير هذه الأدوية على الأنواع الفرعية لسرطان المبيض، نعلم أن الأنواع الفرعية لسرطان المبيض تبدو مختلفة تحت المجهر ولديها عوامل خطر فريدة”.

وتابع: من المهم النظر إلى كل نوع فرعى على حدة لتحسين معرفتنا وفهمنا لهذه السرطانات. وقد تساعد هذه الدراسة فى تحديد الخيارات الطبية للنساء المصابات بهشاشة العظام وتقترح مجالات لمزيد من البحث لفهم كيفية تطور سرطان المبيض بشكل أفضل.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر أدوية العظام مرتبطة بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان المبيض على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.