التخطي إلى المحتوى

عاجل الصفدي يعلق على تشكيل “ناتو” يضم “إسرائيل” ودولا عربية

نشكركم على اهتمامكم بقراءة خبر الصفدي يعلق على تشكيل “ناتو” يضم “إسرائيل” ودولا عربية على موقعنا والان مع التفاصيل

صنعاء – ميسرا اسماعيل في الثلاثاء 5 يوليو 2022 10:05 صباحاً – دوت الخليج :- علق وزير الخارجية، أيمن الصفدي، على ما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن تشكيل تحالف للدفاع الجوي، تشارك فيه دولة الاحتلال الاسرائيلي ودول عربية.

وصرح الصفدي في مقابلة مع صحيفة “النهار العربي” اللبنانية يوم السبت، بأنه لم يتم طرح أي شيء على الأردن يتعلق بمنظومة دفاعية.

وقال: “لم يطرح علينا “ناتو” بمعنى ما قيل في الإعلام” ولا يوجد حديث حول منظومة دفاعية إقليمية تكون إسرائيل جزءا منها”.

وردا على سؤال حول تشكيل تحالف عربي مع إسرائيل لمواجهة إيران، شدد الوزير على أن هذا الأمر ليس مطروحا، مضيفا أن ما طرح بخصوص تحالف عربي تشارك فيه تل أبيب لمواجهة إيران لم يسمع به الأردن ولم يطرح على المملكة.

كما أكد أن الموضوع لن يطرح في القمة التي من المقرر أن تجمع قادة 9 دول عربية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مدينة جدة السعودية.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الأردن يقف مع أي طرح يدعم التكامل والتعاون العربي سواء كان دفاعيا أو لمحاربة الإرهاب أو الأمن الاقتصادي والأمن الاجتماعي وأي قضايا أخرى.

وبخصوص معاهدة الدفاع العربي الموقعة منذ خمسينيات القرن الماضي، قال إنها ليست موجودة حاليا، وذلك في حديثه عن إمكانية وجود آلية عمل عربي مشترك لمواجهة ما وصفه بـ “التحديات المشتركة”.

وعلى هامش اجتماع وزراء خارجية دول الجامعة العربية التشاوري في بيروت، جدد وزير الخارجية، وجوب عدم السماح بانهيار لبنان، ولكنه أشار إلى أن الخطوة الأساس للإنقاذ هي “التوصل إلى آلية سياسية قادرة على تلبية تطلعات الشعب والاستقرار السياسي تمهيدا لترجمة الدعم الاقليمي والدولي”.

وعن الانفراج في العلاقات اللبنانية الخليجية والخطوات التالية، لفت في حديثه إلى “النهار العربي”، إلى أن “زعماء الخليج يقولون إنهم مستعدون لمساعدة لبنان، ولكن هناك قضايا بحاجة إلى إنضاج، والكل ينتظر الاستحقاقين المقبلين في لبنان، تشكيل الحكومة والانتخابات الرئاسية”.

المصدر: صحيفة “النهار العربي” اللبنانية

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر الصفدي يعلق على تشكيل “ناتو” يضم “إسرائيل” ودولا عربية على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جي بي سي نيوز وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.